الرئيسية » اقتصاد وبورصة » أهم النصائح قبل التداول فى الفوركس

أهم النصائح قبل التداول فى الفوركس

كتب : محمد عبد الخالق

لقد تسبب الفوركس فى خسائر كبيرة للعديد من المتداولين المبتدئين وغير المنضبطين على مر السنين وذلك بسبب عدم ادراكهم والتزامهم بالعديد من خطوات التداول، وفيما يلى أهم النصائح لتداول العملات الأجنبية بطريقة صحيحة والتى يمكنك اتباعها لتفادى مخاطر السوق وتعظيم أرباحك فى السوق.

1.افهم احتياجاتك وحدد مدى تحملك للمخاطر

إن أول خطوة فى دخول هذا المجال هو فهم احتياجاتك من سوق الفوركس وما هى امكانياتك المادية  وقدراتك على تحمل المخاطر التى من الممكن أن تتعرض لها، فالتداول ليس سهل كما يظنه البعض وهذا يعنى أنه يجب عليك دراسة وتحليل أهدافك المالية بعناية عند اتخاذ هذا القرار.

2 .خطط لأهدافك والتزم بخطتك

بمجرد أن تعرف ما تريده من التداول يجب أن تحدد نظام منهجى بإطار زمنى معين وخطة عمل من أجل التداول الخاص بك، وللحصول على الرؤية الواضحة لنهج مستمر وصبور يجب أن تجيب على عدة أسئلة وهى ما هى أسباب الفشل والنجاح، وما هو الإطار الزمنى لتجربة التداول والخطأ الذى سيشكل حتمًا جزءًا مهمًا من تعلمك.

3 .اختيار الوسيط الخاص بك بعناية

هذه النقطة غالبًا ما يهملها المبتدئين، ولكنها من الأمور الهامة التى لا يجب التغافل عنها، حيث أن وجود وسيط غير موقوق به سيضعف من كل مكاسبك التى عملت عليها جاهدًا، كما يجب أن يتطابق الوسيط مع مستوى خبراتك وأهدافك التجارية.

4 .اختيار نوع الحساب الخاص بك ونسبة الرافعة المالية وفقًا لاحتياجاتك وتوقعاتك

من الضرورى أن تختار الحساب الأكثر ملاءمة لوضعك المالى ومستوى معرفتك، هناك العديد من الحسابات التى يقدمها الوسيط لهذا يجب أن تختار بعناية شديدة، كما يجب أن يكون لديك فهم جيد للرافعة المالية وكيفية استخدامها فمثلما تزيد من فرص أرباحك فهى تعرضك للخسائر بنفس القدر.

5 .ابدأ التداول بمبالغ صغيرة وضاعف حجم حسابك من أرباحك وليس عن طريق ودائع أكبر

واحدة من أفضل النصائح لتداول الفوركس هو البدء بمبالغ صغيرة بالاضافة الى رافعة مالية قليلة, ثم أضف أرباحك إلى حسابك، فلا يوجد مبرر لفكرة أن الحساب الكبير سيسمح بأرباح كبيرة، ومن جهة أخرى عند تعرضك لخسارة فإنك تستطيع تحمل خسارة المبالغ الصغيرة.

6 .التركيز على زوج واحد من العملات والعمل على تحسين مهاراتك وصقل خبراتك

على الرغم من بساطة سوق تداول العملات إلا أن هذا السوق عميق ومعقد بسبب الطبيعة الفوضوية والشخصيات المتنوعة وأهداف المشاركين فى السوق، لهذا يجب أن تركز على زوج من العملات التى تفهمها وتعرفها والالتزام بها.

7 .السيطرة على عواطفك

لا تدع عواطفك تسيطر عليك أثناء التداول وتحملك بعيدًا عن أهدافك التى حددتها، قد يكون الأمر صعبًا للغاية فى بعض الأحيان خاصة بعد التعرض لمجموعة من الخسائر المتتالية، لكن يجب أن تدرب نفسك جيدًا على السيطرة على مشاعرك المختلفة أثناء التداول.

8 .تجربة ما تعلمته على حساب تجريبى

لا تحاول أبدًا البدء بالتداول بأموال حقيقية، فمن الناحية المثالية يجب أن يكون لديك ثلاثة أشهر على الأقل من التدرب على حساب تجريبى وتحقيق أرباح ثابتة منه قبل الدخول للتداول فى حساب حقيقى، إن منحك الوقت الكافى لتداول استراتيجيتك سيمنحك القدرة على استيعاب استراتيجيتك وكيفية الاستفادة منها بشكل كامل.

9 .دراسة ادارة رأس المال

بمجرد تحقيق الأرباح يجب أن تقوم بحمايتها، لهذا يجب أنت تفهم جيدًا طرق ادارة رأس المال التى تحافظ على الأرباح وتعمل على تعظيمها وتقليل الخسائر إن وجدت.

10 .لا تستسلم

أخيرًا، من أهم الأشياء التى يجب أن تفعلها هى المخاطرة فقط بالأموال التى يمكنك تحمل خسارتها والمثابرة والتصميم على النجاح من أهم الأمور التى ستفتح لك الطريق للنجاح، فمن المستبعد جدًا أن تكون عبقريًا فى تجارة الفوركس بين عشية وضحاها، لذا ينبغى أن تنتظر حتى تُصقل مهاراتك وتعمل على تطوريها قبل الاستسلام فى أول الطريق طالما عملية التعليم غير مؤلمة.

 

عن حسن طهطا

شاهد أيضاً

أبوظبي تستضيف المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية 2018

كتب : محمد دياب نقلا عن خلال فعاليات شهر الإمارات للابتكار مطلع فبراير المقبل انطلاق ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *