الرئيسية » أخبار وتقارير » براءة اختراع جديدة لصالح الخرسانة المعالجة بثاني أكسيد الكربون من سوليديا تكنولوجيز لتعزيز أداء مواد البناء واستدامتها

براءة اختراع جديدة لصالح الخرسانة المعالجة بثاني أكسيد الكربون من سوليديا تكنولوجيز لتعزيز أداء مواد البناء واستدامتها

كتب : محمد دياب
أصدر المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية براءة اختراع عن هيكليّة الخرسانة “سوليديا كونكريت” المُعالجة بثاني أكسيد الكربون، والذي يرتقي بأداء واستدامة المواد المتوفرة في قطاعات البناء والمواد العالميّة. وتتمتّع “سوليديا تكنولوجيز” بحقوق الترخيص الحصريّة لبراءة الاختراع، التي تحتفظ بها “جامعة روتجرز” حيث تمّ ابتكار الجيل الأصلي من المادة.
وتغطّي براءة الاختراع الأمريكيّة رقم 9،868،667 – “عنصر الالتصاق، ومنظومة الالتصاق، والمادة المركبة، مع عنصر لاصق وطريقة التصنيع المذكورة” – تركيب الخرسانة غير الهيدروليكي.
وفسّر نيكولاس دي كريستوفارو، الحائز على شهادة دكتوراه والرئيس التنفيذي للشؤون التقنيّة لدى “سوليديا”، قائلاً: “يُمكن أن تساوم روابط الهيدرات في الخرسانة التقليديّة بقوّة ومتانة المادة. ومع الخرسانة المُعالجة بثاني أكسيد الكربون، تخلق عناصر الالتصاق القائمة على ثاني أكسيد السيليكون وكربونات الكالسيوم نطاقاً واسعاً من الخصائص الجذابة، بما في ذلك القوّة الميكانيكيّة، ومقاومة التدهور بفعل تمدد الماء المتجمّد، ومقاومة ضرر السلفات”.
وتتوجه “سوليديا” إلى هدف قطاع الإسمنت المتمثّل بخفض انبعاثات الكربون، ما يشكّل نسبة تتراوح ما بين 3 و 5 في المائة من التلوّث العالمي بثاني أكسيد الكربون. وتنطلق عمليّات “سوليديا” مع الإسمنت المستدام والموفّر للطاقة، وتتمّ بعد ذلك معالجة الخرسانة بثاني أكسيد الكربون وخفض البصمة الكربونية في الإسمنت والخرسانة وصولاً إلى 70 في المائة وتدوير 60 إلى 80 في المائة من المياه المستخدمة في الإنتاج. ومن خلال استخدام المواد الخام نفسها والتجهيزات الحاليّة كأنواع تقليديّة للخرسانة، تتمتّع المنتجات المترتبة عنها بأداء أعلى وكلفة إنتاج أقل وعلاج خلال أقلّ من 24 ساعة.
وقال توم سكولر، الرئيس والرئيس التنفيذي لدى “سوليديا”، في هذا السياق: “تقدّم الخرسانة خاصّتنا من الجيل القادم ميزة تنافسيّة إلى الأسواق العالميّة للخرسانة التي تبلغ قيمتها تريليون دولار أمريكي والإسمنت الذي تبلغ قيمته 300 مليار دولار أمريكي، ما يساهم بزيادة الأرباح والاستدامة في قطاع يحتاج إلى الميزتَين”.
ويتمّ حاليّاً استغلال التطبيقات تجاريّاً على نطاق واسع ومحدود، وتركّز التقنيّة الأوّليّة على تطبيقات مسبقة الصنع غير مسلّحة، بما في ذلك بلاط الرصيف والكتل الحجريّة. وتقوم “سوليديا” حاليّاً بتطوير عمليّات للتطبيقات المعززة، بما في ذلك الخرسانة الغازيّة، ووصلات السكك الحديديّة، واللوحات الهندسيّة، وتنبيط المركز المجوّف.
وتتألّف مجموعة براءات “سوليديا” مما يزيد عن 200 طلب براءة اختراع حول العالم، مع 32 براءة تمّ إصدارها مسبقاً و14 براءة عالقة. ويتألّف المستثمرون من “كلاينر بوركينز كوفيلد آند بايرز”، و”برايت كابيتال”، و”بي إيه إس إف”، و”بي بيه”، و”لافارج هولسيم”، و”توتال إينورجي فنتشورز”، و”إير ليكويد”، و”أو جي سي آي كلايمت إنفستمنتس”، و”بيل جوي”، إضافة إلى مستثمرين آخرين.

عن zema

شاهد أيضاً

الزمالك يصعق المصري 2/ 0 وينفرد بقمة الدوري

لاعبو الزمالك الزمالك يتخطى المصرى بثنائية ويواصل سلسلة الانتصارات بالدورى كتب : أشرف علي واصل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *