الرئيسية » تحقيقات ميدانية » 10 مشاهد فى ثانى يوم من العرس الانتخابى بالمحافظات.. طوابير الناخبين تحتشد أمام اللجان.. سيدة حامل تتقدم الناخبين بالشرقية.. مسنة بالفيوم أمام اللجان من 6 صباحا.. وتؤكد باكية: جيت علشان الشهداء

10 مشاهد فى ثانى يوم من العرس الانتخابى بالمحافظات.. طوابير الناخبين تحتشد أمام اللجان.. سيدة حامل تتقدم الناخبين بالشرقية.. مسنة بالفيوم أمام اللجان من 6 صباحا.. وتؤكد باكية: جيت علشان الشهداء

كتب : أسامة العريس ومحمد صوابى وهاجر سلامة ومحمد دياب وشيرين النجار وجهاد محمد
فتحت اللجان الانتخابية أبوابها فى تمام التاسعة صباح اليوم، الثلاثاء، على مستوى محافظات الجمهورية أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية 2018، وسط احتشاد المواطنين أمام اللجان.
وبلغ عدد لجان انتخابات الرئاسة بالجمهورية، 13 ألفا و706 لجان، وذلك لاستقبال 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، وهم المقيدون بقاعدة بيانات الناخبين ولهم حق التصويت، على مدار أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء.
وتقدمت سيدة حامل صفوف الناخبين أمام المدرسة الفنية الفندقية بالزقاريق بمحافظة الشرقية، فيما فتحت اللجان أبوابها وتوافد الناخبين، حيث تم إعداد 23 لجنة عامة و1149 لجنة فرعية، لإستقبال 4 ملايين و103 آلاف و254 ناخبا وناخبة للإدلاء بأصواتهم.
كما ظهر الطفطف لأول مرة فى الانتخابات الرئاسية التى شهدتها محافظة كفر الشيخ خلال السنوات الماضية منذ تولى الرئيس عبدالناصر حكم مصر، كأول تجربة من نوعها لنقل أعضاء بيت العائلة المصرية لتتنقل بين اللجان بمدينة كفر الشيخ، للحشد الانتخابى، ونقل الأهالى للجان الانتخابية، كما تذاع الأغانى الوطنية بمداخل اللجان الانتخابية لشحذ همم الناخبين على الإقبال.
كما خرجت سيدة من لجنة مدرسة الإسكندرية الأكبر بمنطقة بحرى، رافعة العلم المصرى وترفع إصبع يدها الممهور بالحبر الفسفورى.
وقالت سيدة محمد: “انتخبت عشان خاطر مصر ماتتكسرش وحتى لا يؤثر ما حدث فى الإسكندرية من ارهاب علينا، وعلى حقنا فى انتخاب رئيس “.
كما تواجد أمام لجنة الثانوية القديمة بنات بشبين الكوم، أحد المواطنين حاملاً أعلام مصر، ولاصقا صورة الرئيس عبدالفتاح السيسى على صدره، مطالبا المواطنين بالمشاركة فى الانتخابات الرئاسية.
وقال رشاد محمد، المواطن المقيم بمدينة شبين الكوم، إنه خرج لتأييد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والتأكيد على نزول جميع المواطنين للأدلاء بصوتهم.
كما ناشدت سيدة عجوز، جميع المواطنين بالمنوفية، بأن يتوجهوا للتصويت بالانتخابات الرئاسية من أجل استقرار البلاد وأمنها.
وأكدت العجوز أنها تواجدت أمام اللجان الانتخابية من أجل الإدلاء بصوتها للحفاظ على كرامة مصر والحفاظ على المصريين.
وقالت العجوز، إنها جائت للتصويت من أجل الشهداء والحفاظ على دمائهم، والقضاء على الإرهاب الغاشم الذى يدمر كل شىء ويتصدى له الرئيس بصدره دون أى خوف.
كما شهدت لجنة مدرسة الفيوم الثانوية بنات بمدينة الفيوم، تواجد سيد مسنة منذ السادسة من صباح اليوم، مصطحبة بطاقة الرقم القومى فى يدها، وعندما أخبرها أفراد الأمن بأن اللجان ستفتح أبوابها ويبدأ التصويت فى تمام التاسعة من صباح اليوم، أصرت السيدة على الانتظار لمدة 3 ساعات أمام باب اللجنة.
وأكدت السيدة، وهى تبكى، أنها جاءت من أجل الشهداء، الذين دفعوا أرواحهم فداء لهذا الوطن، وحتى تقول للإرهاب: “مش هتخوفونا”.
كما احتشدت السيدات بمحافظة أسيوط بمعظم اللجان الفرعية من الدقائق الأولى لفتح اللجان.
وقالت زينب تونى إحدى السيدات أنها خرجت منذ الصباح الباكر للإدلاء بصوتها فى العرس الديمقراطى.
كما شهدت لجنة مدرسة محمد فريد بطنطا بمحافظة الغربية، والتى ستجرى بها الانتخابات الرئاسية، توافد المواطنين وخاصة كبار السن على اللجنة قبل ساعة من فتح باب التصويت، استعدادا لدخول اللجنة للإدلاء باصواتهم، حيث جلس المواطنين على الرصيف انتظارا لفتح اللجنة.
كما أزالت القوات المسلحة والأجهزة الأمنية المكلفة بتأمين العملية الانتخابية بمحافظة المنيا، اللافتات الموجودة أمام اللجان أو بالقرب منها بمسافات صغيرة، حرصا على سير الانتخابات، كما تم عقد لقاءات مكثفة للأجهزة الأمنية للوقوف على الخطة الموضوعة لتأمين اللجان، وشدد اللواء ممدوح عبد المنصف على ضرورة اليقظة التامة فى تأمين المنشآت العامة والحيوية والكنائس، كما شدد على حسن معاملة المواطنين.
وبدأ الناخبون بشمال سيناء توافدهم على اللجان الانتخابية مبكرا، مع فتح أبوابها بكافة مراكز المحافظة.
وسبق فتح اللجان، وصول تعزيزات أمنية إضافية لدعم للقوات المتواجدة للحماية والتأمين وتنظيم حركة الناخبين التى بدأت مبكرة، وسط اهتمام من الأهالى بالمشاركة واتباع التعليمات الأمنية.
ونقلت آليات أمنية القضاة والأطقم المعاونة لكل لجنة، وسط حراسات أمنية مشددة، ودخل القضاة للجان ومعهم الأظرف الخاصة بأوراق كل لجنة، وقاموا على الفور بإجراءات فتح الأظرف وتجهيز الصناديق، بينما اصطفت اعداد من الناخبين أمام بوابات المدارس المتواجدة بها اللجان، وتم تنظيم دخولهم فرادى لكل لجنة، وخروجهم بشكل منظم.
وسمح بمرور الناخبين ووصولهم للجان بعد اجتيازهم بوابات إلكترونية للكشف عن المفرقعات، سبقها مرورهم بين حواجز أمنية وممرات امنه جهزتها قوات الأمن التى أنشأت حرم آمن حول كل لجنة منع داخله تواجد السيارات وغير الناخبين وعربات الإسعاف وأطقم الإشراف المختصة بالعملية الانتخابية.
وكان التواجد للناخبين مبكرا فى لجان قرية سالمانة والسادات شرق مدينة بئر العبد، وحرص على الأهالى على الأصطفاف أمام اللجان، وبعضهم فى مواقع قريبة يقوم بتجهيز الشاى والقهوة العربية لضيوفهم القادمين للأدلاء بصوتهم من مناطق بعيدة.
كما شهدت اللجان فى وسط مدينة العريش وحى الضاحية والمساعيد وابوصقل تواجد الناخبين، وخُصصت لجنة مدرسة عباس صالح فى حى ضاحية السلام بالعريش للناخبين ابناء مركزى الشيخ زويد ورفح المتواجدين داخل مدينة العريش.
وحرص عدد من رموز وشباب مدينة الشيخ زويد يتقدمهم النائب إبراهيم أبوشعيرة عضو مجلس النواب على التواجد مبكرا أمام لجان الانتخابات فى مدينة الشيخ زويد، التى خصصت فيها ايضا لجنتين للأهالى من ابناء مركز رفح، كما خصصت لجان داخل المدينة للأهالى أبناء قرى شمال وجنوب مركز الشيخ زويد، وبدأت اعداد منهم فى التوافد لمقرات هذه اللجان بينما قام الشباب باستقبال الناخبين ومساعدتهم.
وفى منطقتى الحسنة ونخل فى وسط سيناء، تواجد النائب جازى سعد عضو مجلس النواب بين الناخبين وخصصت حافلات لنقل الناخبين من القرى البعيدة لأماكن الانتخاب التى تواجد فيها السكان المقيمين فى المدينتين بينما يتوالى وصول الأهالى القادمين من القرى.
وفى لجان غرب شمال سيناء بمناطق بئر العبد، خصص مجلس مدينة بئر العبد حافلتين لنقل الناخبين من القرى للأماكن المخصصة للانتخاب داخل المدينة وفى القرى، وكان واضحا إقبال مبكر من الأهالى، وفتح ابناء العائلات القريبة من مقرات اللجان دواوينهم لاستقبال القادمين من اماكن بعيدة للأدلاء بأصواتهم.
وتواجد أمام كل لجنة أطقم مرفق إسعاف شمال سيناء، مجهزين بكراسى متحركة لنقل ذوى الإحتياجات الخاصة إلى جانب 34 سيارة اسعاف وزعت أمام اللجان ومقرات الانتخاب، وخصصت سيارة واحدة لكل عدد من اللجان القريبة.
كما شهدت لجان المغتربين بمدينة الغردقة اصطفاف طوابير من الناخبين أمام لجان المغتربين بمدينة الغردقة، من بين تلك اللجان لجنة مدرسة رجاك بمنطقة السقالة.
وبلغ عدد المغتربين الذين قاموا بتغير الموطن الانتخابى لهم 57 ألفا و773 مواطنا من العاملين فى النشاط السياحى بالبحر الأحمر.
كما شهدت لجان مدينة رأس غارب حشود كبيرة من العاملين بشركات البترول بالمدينة، أمام اللجان، والذين وصلوا أمام اللجان بسيارات خاصة بشركات البترول تم توفيرها لهم لنقلهم للجان.
كما توافد الآلاف من مواطنى البحيرة على اللجان الانتخابية بجميع مدن وقرى المحافظة للتصويت فى الانتخابات.
حيث حرص المواطنون من كل الفئات العمرية التى لها حق التصويت على التواجد أمام اللجان منذ الساعات الأولى من صباح اليوم للمشاركة فى هذا الاستحقاق الدستورى.
أدلى الدكتور شوقى علام –مفتى الجمهورية- بصوته صباح اليوم الاثنين فى الانتخابات الرئاسية، وذلك فى لجنة مدرسة “بنى الدلنجات” التجريبية للغات، بمسقط رأسه فى مركز الدلنجات بمحافظة البحيرة.
وأكد المفتى فى تصريحات له عقب الإدلاء بصوته، أن التصويت فى الانتخابات واجب وطنى يُظهر مدى وعينا بالتحديات التى يواجهها وطننا، مشددًا على ضرورة أن يحكم كل ناخب ضميرَه عند اختياره لمن ينتخب.
وجدد مفتى الجمهورية دعوته إلى الشعب المصرى أن يظهروا للعالم كله إعلاءهم للمصلحة الوطنية، عبر مشاركتهم الإيجابية والفعالة فى التصويت بالانتخابات ودعم أركان الدولة المصرية.
كما شهدت عدد من اللجان الانتخابية بالإسكندرية طوابير الانتظار، حيث شهدت لجنة مدرسة الشهيد المقدم أيمن عبد الحميد الرجال إقبالا كبيرا من الشباب والرجال وكبار السن.
كما هتف عدد من طلاب المدارس بالسويس، أمام اللجان الانتخابية لمطالبة أبناء المحافظة بالمشاركة بكثافة فى العملية الانتخابية.
وتواجد الطلاب أمام اللجان الانتخابية بمدرسة محمد حافظ بشارع الجلاء بالسويس وأمام لجان انتخابية أخرى بحى السويس.
وردد الطلاب هتافات ” انزل شارك ” تحيا مصر ” و ” قالوا ايه علينا “، مطالبين الجميع بالمحافظة بالنزول للانتخابات.
وقال أحمد محمد، طالب بمدرسة الجهاد: جئنا لأننا نريد أن يشارك الجميع فى الانتخابات الرئاسية من أجل بناء مصر.
كما شهدت اللجان الانتخابية بمدينة بنى ىسويف، تواجد للمواطنين وخاصة كبار السن قبل فتح اللجان الانتخابية بأكثر من ساعة، واصطف المواطنون أمام اللجان الانتخابية.
كما توافد المواطنون من أهالى محافظة قنا على اللجان الانتخابية بعد فتح الجان للتصويت مع الساعات الأولى لبدأ عملية التصويت.
وفى لجنة معهد قنا النموذجى الأزهرى احتشد مجموعة من السيدات منذ الساعة الثامنة صباحا حتى تم فتح أبواب الاقتراع، وأكد الأهالى أن نزولهم إلى مقر اللجان رد الجميل لمصر، مطالبين المواطنين بالنزول إلى اللجان.
كما فتحت اللجان الانتخابية بدمياط أبوابها مبكرا لاستقبال الناخبين، وسط إجراءات أمنية مكثفة بكافة أنحاء المحافظة.
كما أدلى وفد من حزب النور، بأصواتهم فى مدرسة إسكندر الأكبر بمنطقة بحرى، فى الاستحقاق الانتخابى.
وقال طارق فهيم أحد قيادات حزب النور، والدعوة السلفية، أن الأيام الحالية والمقبلة صعبة فى تاريخ مصر وتحتاج إلى تكاتف الجهود والوقوف مع الرئيس القادم لدعمه من أجل التنمية.
وطالب فهيم الشعب المصرى بعدم استعجال ثمار التنمية والصبر على مشاق الحياة طالما نسير على خطى صحيحة.
كما رافقت مى محمود عضو مجلس النواب، بعثة الاتحاد الافريقى لمتابعة الاستحقاق الانتخابى الرئاسى.
وبدأت البعثة فى مركز شباب الحرمين، بحضور محمد الظهير عضو مجلس النواب الجزائرى ومحمد آدم من جيبوتى.
وأكدت النائبة مى محمود، أن البعثة مستمرة فى الإسكندرية والبحيرة لمدة 3 أيام، مشيدة بكبار السن الذين تصدروا المشهد فى الدقائق الأولى.
كما شهدت لجان محافظة الأقصر، توافد عدد من السيدات وكبار السن على لجان الانتخابات بوسط مدينة الأقصر ومدن المحافظة، حيث تواجدوا بمحيط اللجان قبل فتح الباب للتوصيت بدقائق، وسط تكثيف أمنى من رجال القوات المسلحة ووزارة الداخلية، وتوفير كراسى متحركة لخدمتهم خلال التصويت.
كما توافد الناخبون بمحافظة الدقهلية على لجان الاقتراع منذ الصباح، وفى مدينة المنصورة، تصدر المشهد كبار السن والسيدات أمام مقار اللجان الانتخابية وبدأت عملية التصويت، بجميع اللجان.
وأصطف الناخبون فى طوابير أمام اللجان، رافعين علم مصر ومرددين هتافات”تحيامصر”، وبثت مكبرات صوت المدارس الأغانى الوطنية لتحفيز المواطنين وتشجيعهم.

عن zema

شاهد أيضاً

بالصور 8 أزواج يحتفلون بزفافهم بالبدلة والفستان فى بعض المحافظات من بينهم سوهاج ليؤكدوا للعالم حرص المصريين على المشاركة.. ويعلنون: فرحتنا بالزواج تساوى فرحة مصر بـ”العرس الديمقراطى”

كتب : أسامة العريس ومحمد صوابى وأحمد على ومحمد دياب وشيرين النجار فى ظاهرة هى ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *